الثلاثاء , 18 سبتمبر 2018
الرئيسية / راى / قضية ” سموحة ” ..مع الجبلاية

قضية ” سموحة ” ..مع الجبلاية

بقلم : عبد الرحمن فهمى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كانت آخر مباراة قمة يديرها طاقم مصري كانت مباراة محمد حسام.. وهي المباراة الشهيرة حينما ألغي حامل الراية عبدالرءوف هدفاً صحيحاً لحسن شحاتة في مرمي الأهلي في المباراة النهائية في الدوري العام.. احتسب حسام الهدف ولم يلحظ أن عبدالرءوف رافع الراية وهاجت جماهير الأهلي فاضطر حسام أن يذهب إلي عبدالرءوف حامل الراية ويطلب منه أن يدخل الملعب ليشير علي موقع حسن شحاتة حينما تلقي باصة فاروق جعفر.. وأشار عبدالرءوف إلي مكان برايته اتضح أنه ليس المكان الصحيح وحدثت ضجة أيامها لأن هذا الهدف كان كفيلاً بفوز الزمالك ببطولة الدوري.
حتي قيل في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة أنه لو كان مختار التتيش حيا لنزل الملعب واقنع حسام بصحة الهدف وهزيمة الأهلي.. من باب المبالغة بأن الأهلي تهمه القيم والمبادئ أكثر من بطولة احرز مثلها مئات المرات.
**
المهم كانت هذه المباراة هي الفاصلة التي أدت إلي الاستعانة بالحكام الأجانب في مباراة القمة علي نفقة الدولة دون أي استثناء.. وكانت مباراة حسام استثناء من أجل اعتزال حسام أقدم حكم دولي في العالم ومشهور عنه إدارة أعنف المباريات.
فقد كان هناك منذ زمن طويل قرار “وزاري” بألا يدير مباراة قمة سوي حكام أجانب.. والنادي الذي يطلب حكاماً أجانب عليه أن يتحمل المصاريف.. وكان المرحوم عثمان أحمد عثمان كثيراً ما يطلب حكاماً أجانب وكانت آخر مرة قبيل نكسة 1967 مباشرة حينما استقدم حكاماً من لندن لإدارة المباراة النهائية في الدوري مع الأهلي علي ملعب استاد الإسماعيلية وفاز الإسماعيلي بهدف علي أبوجريشة وفاز بالدوري واشترك في بطولة أندية افريقيا رغم قرار وقف النشاط الكروي تماماً.. وحدث أن فاز الإسماعيلي بأول بطولة أفريقية في يوم مشهود أمام 120 ألف متفرج وهو ما لم يحدث مرة أخري حتي الآن.. ولا حتي مباراة ريال مدريد.
ہہہ
أكتب كل هذا.. لأنني فوجئت بخبر في صحف أول أمس أن اتحاد الكرة نص في لائحته بعدم السماح لأي ناد باستقدام حكام أجانب ولو كان علي نفقة النادي علي أن يسري هذا التعديل من الموسم القادم!! هذا خطأ كبير من كل الوجوه.
– بداية حكاية الحكام الأجانب صدرت بقرار وزاري لا لائحة الاتحاد التي جاءت بعد صدور القرار الوزاري!!
– القرار الوزاري لا يلغيه ولا يعدله إلا قرار وزاري لا نص في اللائحة.
– حتي نص اللائحة ينص علي أن التعديل يطبق من الموسم القادم .
– إذن طلب نادي سموحة كان لابد من تنفيذه وأن رفض اتحاد الكرة غير قانوني.. فهل يرفع سموحة قضية ضد الاتحاد؟!

شاهد أيضاً

محمود معروف

ملايين الزعيم .. وملايين الرياضيين

بقلم : محمود معروف ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نشرت الصحف أن الفنان الكبير القدير الزعيم عادل إمام تقاضي …